تفاصيل مشروع المليون وحدة سكنية.. 13 موقعاً والتنفيذ عقب انتخابات الرئاسة

تفاصيل مشروع المليون وحدة سكنية.. 13 موقعاً والتنفيذ عقب انتخابات الرئاسة
مشروع المليون وحدة سكنية

أعلنت القوات المسلحة توقيع اتفاق مع شركة آرابتك الإماراتية لإنشاء وتمويل تنفيذ مليون وحدة سكنية خلال السنوات الأربعة المقبل.

وأوضحت القوات المسلحة في مؤتمر صحفي عقدته أمس في القاهرة، أن المليون وحدة سكنية سيتم تنفيذهم في عدد من المحافظات لإسكان الشباب، عقب توفير أراضي مناسبة للشركة الإماراتية.

وأشارت الشركة الإماراتية إلى أن قيمة الصفقة قد تصل إلى 280 مليار جنيه مصري، فيما يعتر أكبر قيمة لصفقة في تاريخ الشركة.

وتنص مذكرة التفاهم على تكليف أرابتك، بتطوير وإنشاء مليون وحدة سكنية في 13 موقعاً في عدد من المحافظات المصرية.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 280 مليار جنيه مصري (أي ما يوازي 40 مليار دولار) وفق بيان صدر عن أرابتك.

وستتولى شركة ''أرابتك للتطوير العقاري'' التي أنشأتها أرابتك حديثاً، مهمة تطوير المشروع على عدة مراحل تمتد إلى خمس سنوات، وستقوم أرابتك للإنشاءات في مصر التابعة لأرابتك القابضة بتنفيذ المشروع.

وقال بيان الشركة: إن مجموعة من المصارف المصرية والأجنبية أعربت عن استعدادها المبدئي لتوفير حلول مالية مبتكرة لتمويل التملك في هذه المشاريع بشروط ميسرة.

وستقام هذه المجمعات السكنية في 13 موقعاً في عدد من محافظات مصر وتبلغ المساحة الإجمالية للأرض التي ستنشأ عليها ما يزيد عن 160 مليون متر مربع، منها 149.4 مليون متر مربع في محافظة القاهرة (موزعة ما بين مدينة العبور ومدينة العاشر من رمضان ومدينة بدر ومدينة الإخلاص).

وتتوزع المساحات المتبقية ما بين محافظات الإسكندرية (مدينة برج العرب الجديدة – 964 ألف متر مربع) والمنوفية (مدينة السادات – 2.88 مليون متر مربع)، والفيوم (مدينة الفيوم الجديدة – 2.2 مليون متر مربع)، وبني سويف (مدينة بني سويف الجديدة – 864 ألف متر مربع)، والمنيا (مدينة المنيا الجديدة – 1.64 مليون متر مربع)، وأسيوط (مدينة أسيوط الجديدة – 900 ألف متر مربع) وسوهاج (مدينة سوهاج الجديدة – 1.16 مليون متر مربع) وقنا (مدينة قنا الجديدة – 264 ألف متر مربع)، والأقصر (مدينة طيبة الجديدة – 328 ألف متر مربع)، وتبلغ المساحة المبنية الإجمالية لهذه المشاريع أكثر من 5 ملايين متر مربع.

وصرح العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أرابتك القابضة بقوله: ''تمتلك السوق المصرية إمكانيات كبيرة وبالأخص في قطاع الإسكان لذوي الدخل المتوسط ونحن عازمون على الاستفادة من هذه الفرص من خلال عدد من المشاريع التي ستسهم في تلبية الطلب الملح على الوحدات السكنية''.

وأضاف: ''هذا المشروع العملاق هو باكورة مشاريع أرابتك الضخمة في مصر والمنطقة وسيعود على مساهمينا بالخير الوفير والمنفعة المستدامة''.

هذا ويتوقع أن تبدأ أعمال الإنشاء في الربع الثالث من العام الحالي، إى بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية، على أن تسلم أولى الوحدات في مطلع 2017 وتكتمل جميعها قبل عام 2020، علماً بأن أرابتك والجهات الحكومية المختصة في مصر في المراحل النهائية من توقيع اتفاقيات نهائية تتضمن آليات تنفيذ هذه المشاريع.














مواضيع ذات صلة

اخبار العاشر 4853219028999360335

المشاركات الشائعة

item