"الإسكان" تطرح 1200 فدان في 12 مدينة جديدة لجمعيات الإسكان التعاوني


الأسبوع المقبل.."الإسكان" تطرح 1200 فدان في 12 مدينة جديدة لجمعيات الإسكان التعاوني
الإسكان التعاوني
الإسكان التعاوني

حددت وزارة الإسكان ممثلة فى هيئة تعاونيات البناء والإسكان الأسبوع المقبل، موعدًا لبدء إجراءات طرح 1200 فدان فى 12 مدينة جديدة، للتوزيع على جمعيات الإسكان التعاوني الجادة، بنظام القرعة العلنية، وذلك بعد توقف نحو 5 سنوات عن طرح أراضٍ للجمعيات. 

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن الأراضي سيتم منحها للجمعيات بتخفيض فى سعر المتر يصل إلى 25 % عن سعرها الأساسي، مشيرًا إلى أن نجاح طرح هذه المساحة سيكون مؤشرًا قويًا لطرح 2000 فدان أخرى نهاية العام الجاري، لباقي الجمعيات. 

وأضاف الوزير، أن جميعات الإسكان التعاوني قادرة على حل أزمة الإسكان دون تحمل الدولة أية أعباء مالية إضافية، خاصة أنه مخطط تنفيذ نحو 250 ألف وحدة سكنية لأعضاء هذه الجمعيات خلال السنوات القليلة المقبلة. 

من جانبه، أشار الدكتور حسام رزق، رئيس هيئة تعاونيات البناء والإسكان، إلى أن المدن التي سيتم طرح الأراضى بها، هي 6 أكتوبر، القاهرة الجديدة، بدر، 15 مايو، العاشر من رمضان، برج العرب الجديدة، دمياط الجديدة، المنيا الجديدة، أسيوط الجديدة، سوهاج الجديدة، طيبة بالأقصر، أسوان الجديدة، على أن يتم طرح أراضي فى مدينتي السادات وبني سويف الجديدة، وعدد من المدن الأخرى فى المرحلة الثانية، التى حددها وزير الإسكان، بمساحة تصل إلى 2000 فدان. 

وأوضح أنه سيتم طرح كراسة الشروط ودراسات الجدوى على الجمعيات الأسبوع المقبل، لافتا إلي أن هناك شروطًا تم تحديدها للجمعيات منها "الملاءة المالية"، لتنفيذ المشروعات خلال 4 سنوات دون تعثر، وتنفيذ عمارات سكنية فقط لأعضائها، وعدم حصول أو استفادة أعضاء الجمعية على قرض تعاوني أو وحدة أو أراضٍ مدعمة من التى طرحتها الدولة من قبل خلال السنوات الماضية، منعًا للمتاجرة بهذه الأراضي. 

وأكد رئيس هيئة تعاونيات البناء والإسكان، أن الدولة ستدعم الإسكان التعاوني خلال المرحلة المقبلة، بمنح أراضٍ بأسعار مخفضة بجانب قرض تعاوني يصل إلى 50 ألف جنيه تسدد على 30 سنة، مشيرًا إلى أن الهيئة ستقوم بتوصيل المرافق إلى الأراضي التى سيتم طرحها من كهرباء ومياه شرب وصرف صحي وغاز، حتى لا تدخل الجمعيات فى المشاكل الإدارية ويتسبب ذلك فى تأخير إنجاز المشروعات.

مواضيع ذات صلة

عقارات 734169029595403349

المشاركات الشائعة

item