مناطق استصلاح مليون فدان جديدة بالمحافظات

تعرف على مناطق استصلاح مليون فدان جديدة بالمحافظات.. برنامج زمني 3 سنوات.. الاعتماد على 80% من المياه الجوفية و20% من مياه النيل.. و«محلب» يكلف بإعداد خريطة للتنمية الزراعية
مناطق استصلاح مليون فدان جديدة بالمحافظات
مناطق استصلاح مليون فدان جديدة بالمحافظات

أكدت مصادر بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أنه تم تحديد مناطق استصلاح المليون فدان التي أعلن عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتقع الأراضي التي سيتم استصلاحها في «واحة الفرافرة، جنوب منخفض القطارة، جنوب شرق المنخفض، توشكى، سيناء، حلايب وشلاتين ».

وتعتمد هذه الأراضي على 80% من المياه الجوفية و20% من مياه النيل التي ستوفرها وزارة الموارد المائية والري، ببرنامج زمني يستمر لـ3 سنوات.

وأشارت المصادر إلى أنه سيتم الاعتماد بصفة أساسية في رى هذه المساحة على نظام الرى المتطور والحديث، وحظر الرى بالغمر، مع الالتزام بالتركيب المحصولى المناسب للزراعة بكل منطقة من مناطق الاستصلاح المستهدفة.

وكان الرئيس السيسي قد كلف وزارتي الزراعة والري، بوضع جدول زمنى لاستصلاح مليون فدان في ٦ مناطق، على أن يتم الانتهاء منها خلال ٣ أعوام قبل طرحها للاستثمار الزراعى، وتخصيص مساحات منها لصغار المزارعين والشباب.

كما طلب الرئيس وضع آليات تضمن تحديد نشاط استخدام هذه المساحة في الزراعة والتصنيع الزراعى، وعقدت الوزارتان اجتماعًا لتحديد مواقع استصلاح المليون فدان في ٦ مناطق. 

وعقد مجلس الوزراء أمس الخميس اجتماعًا لإعلان تفاصيل استصلاح 4 ملايين فدان بحضور وزراء الزراعة والري والاستثمار والتخطيط والمالية.

وشدد رئيس مجلس الوزراء على ضرورة التأكد من وجود مخزون مياه جوفى يكفى لتنفيذ تلك المشروعات، موجها بعمل مسح شامل لآبار المياه المتاحة وسعتها التخزينية، كما أمر بإعداد حصر بالشركات التي تتوافر لديها إمكانات وأجهزة حفر الآبار والخبرة في تلك الأعمال، سواء في مصر أو المنطقة العربية للاستعانة بها في عمليات الحفر.

وأصدر محلب تعليماته بقيام وزارتى الزراعة، والموارد المائية والرى بالتعاون مع الجهات المعنية بإعداد خريطة للتنمية الزراعية لعرضها على رئيس الجمهورية للنظر في إطلاق مشروع المليون فدان في مطلع الشهر المقبل كأول المشروعات القومية المزمع تنفيذها في الفترة المقبلة، ومع استكمال باقى الدراسات الخاصة باستصلاح باقى الأراضى، ومن بينها أراضى سيناء.

مواضيع ذات صلة

اخبار مصر 9197970609265308099

المشاركات الشائعة

item