الأربعاء، 3 يونيو، 2015

شروط التمويل العقاري فى بنك فيصل الاسلامى وإجراءات الحصول على تمويل

نعرض لكم شروط التمويل العقاري وفقاً لمبادرة البنك المركزي من بنك فيص الاسلامى


إجراءات الحصول على تمويل:-

تأكيدا للدور الإجتماعى والقومى للبنك ؛ وفي إطار مبادرة البنك المركزي المصري لتنشيط التمويل العقاري ؛ يسر البنك أن يقدم لعملائه خدمة الحصول على وحدة سكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل بأسلوب المرابحة الشرعية ؛ وبأقل عائد وأطول فترة سداد.



قواعد عامة :

الفئات المستهدفة : الأفراد من ذوي الدخل الثابت موظفي الحكومة وقطاع الأعمال العام والاستثمار والخاص وأعضاء النقابات المهنية أصحاب الأعمال الحرة ممن لديهم سجل تجارى وبطاقة ضريبية

المستفيد : مصري الجنسية مقيم (السن لا يقل عن 21 سنة ولا يتجاوز 60 عاما بانتهاء السداد).

لا يحق للمستفيد والأطراف المرتبطة به (الزوج / الزوجة) الإستفادة من مبادرة البنك المركزي المصري إلا مرة واحدة.

التعامل على وحدات سكنية جاهزة ؛ وليست تحت الإنشاء ؛ بالمجتمعات العمرانية الجديدة أو بمشروعات الإسكان التي تقام لمحدودي أو متوسطي الدخل بالمحافظات ؛ مع التحقق من مستندات الملكية والتراخيص ؛ والتأكد من أن الوحدة / العقار موضوع العملية أو الضمان غير محمل بأية رهون أو إمتيازات للغير؛ وبصفة عامة أي وحدة سكنية مسجلة أو قابلة لإجراء الرهن عليها من الدرجة الأولى ؛ أو قيد الضمان بالإيداع بالنسبة للوحدات بالمجتمعات العمرانية الجديدة .

يحق لمحدودي الدخل الإستفادة من الدعم المقدم من البنك المركزي في إطار المبادرة ؛ إضافة إلى الدعم المقدم من صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري.

يتم التأمين التكافلي مجانا على المستفيد ضد العجز الكلى والوفاة ؛ بعد توقيع العميل علي النموذج الخاص بذلك.

يتم تقييم الوحدة السكنية مجانا من خلال المقيمين العقاريين المدرجين بقوائم بيوت الخبرة المسجلة لدى البنك المركزي المصري ؛ كما يمكن إستخدام التقييم المعد من قبل وزارة الإسكان أو هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن الوحدات محل التمويل ؛ على أن يكون تقييما حديثا ( لم يمض عليه أكثر من 3 شهور ).

 

 


محدودي الدخل :

 

الدخل الشهرى : لا يتجاوز1750 جم للأعزب و2500جم للأسرة ( حد أقصى ).

قيمة الوحدة : لا تتجاوز125 ألف جم للوحدة نصف تشطيب ؛ 150 ألف جم للوحدة كاملة التشطيب( حد أقصى ).

مقدم الثمن : لا يقل عن10 %من قيمة الوحدة ( حد أدنى ).

تمويل البنك :90% من قيمة الوحدة ( حد أقصى ).

معدل العائد :7% سنوي( متناقص ).

مصروفات الضرائب والدمغات وفقا للقوانين السارية.

فترة السداد : لا تتجاوز20عاما ؛ أو المدة من تاريخ التنفيذ حتى بلوغ سن الستين.

قيمة القسط : في حدود 35% من صافى الدخل.

عدم إمتلاك الزوج أو الزوجة أو الأبناء القصر أي وحدة سكنية "تمليك" وألا يكونوا قد سبق لهم الحصول على وحدة سكنية مدعومة أو قطعة أرض أو قرض تعاوني إسكاني .

التعامل مع محدودي الدخل يتم بالتنسيق مع صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقارى والبنك( حيث يقدم الصندوق دعما نقديا تتراوح قيمته ما بين 5000 جم حتى 25000 جــم ).

 

 


متوسطي الدخل :

 

الدخل الشهري : لا يتجاوز 8000 جم للأعزب و10000جم للأسرة ( حد أقصى ).

قيمة الوحدة : لا تتجاوز500 ألف جم ( حد أقصى ).

مقدم الثمن : لا يقل عن 20%من قيمة الوحدة ( حد أدنى ).

تمويل البنك : 80% من قيمة الوحدة ( حد أقصى ).

معدل العائد : 8% سنوي ( متناقص ).

فترة السداد : لا تتجاوز 20عاما أو المدة من تاريخ التنفيذ حتى بلوغ سن الستين.

قيمة القسط : بحد أقصى 40% من الدخل بالنسبة لموظفى الحكومة والقطاع العام ؛ 40% من الدخل الشهري لباقى الفئات.

 

 

المستندات المطلوبة :

1) مستندات إثبات الدخل :

 

الموظفون : ( شهادة حديثة معتمدة من جهة العمل بمفردات المرتب لم يمض عليها أكثر من 3 شهور ).

المهن الحرة : ( شهادة حديثة معتمدة من مصلحة الضرائب ؛ لم يمض عليها 3 شهور ؛ تبين الدخل الذى إتخذ أساسا للمعاملة الضريبية ؛ أو شهادة من محاسب قانوني معتمد بصافي الدخل الشهري ، إضافة إلى أية مصادر دخل أخرى - صورة كارنيه النقابة - صورة عقد تمليك أو إيجار مقر النشاط ).

أصحاب الأنشطة التجارية : ( شهادة حديثة معتمدة من مصلحة الضرائب لم يمض عليها 3 شهور؛ تبين الدخل الذى إتخذ أساسا للمعاملة الضريبية ؛ أو شهادة من محاسب قانونى معتمد بصافى الدخل الشهرى أو السنوي - مستخرج حديث من السجل التجارى لم يمض عليه 3 شهور - صورة عقد تمليك أو إيجار مقر النشاط - صورة كاملة الصفحات من البطاقة الضريبية سارية ).

 

2) مستندات إثبات الشخصية :

 

صورة بطاقة رقم قومى سارية لكل من المستفيد والأطراف المرتبطة ( الزوج أو الزوجة ) - صورة قسيمة الزواج للمتزوج - شهادة قيد للتحقق من الأطراف المرتبطة وتحديد ما إذا كان قد سبق إستفادتهم من الحصول على دعم عقارى أو التقدم لأى من البنوك في إطار المبادرة من عدمه.

 

3) مستندات محل الإقامة :

 

صورة عقد إيجار محل الإقامة - إيصال كهرباء أو غاز أو مياه أو تليفون لم يمض عليها 3 شهور ويحتوى على إستهلاك حقيقى ( في حالة الإقامة مع أحد الأقارب يتم تقديم ما سبق بالنسبة للقريب ؛ وإثبات صلة القرابة ).

 

4) مستندات الوحدة السكنية :

 

في حالة شراء وحدة سكنية في عقار جديد : ( صورة سند ملكية الأرض مسجل - صورة رخصة البناء - شهادة تصرفات عقارية / نموذج 19 - شهادة ضرائب عقارية / العوائد إن وجد ).

في حالة شراء وحدة سكنية مسجلة باسم البائع : ( صورة سند ملكية الوحدة السكنية مسجل - شهادة تصرفات عقارية / نموذج 19 - شهادة ضرائب عقارية / العوائد إن وجد ).

في حالة شراء وحدة سكنية في المجتمعات العمرانية الجديدة : ( قرار تخصيص مشهر - محضر إستلام الأرض ـ صورة رخصة البناء - الموقف المالى للأرض من جهة التخصيص - شهادة العوائد إن وجد - التنازل عن التخصيص و موافقة الجهة صاحبة التخصيص على رهن المباني دون الأرض لصالحنا طبقا لقرار وزير الاسكان رقم 100 لسنة 2014 ).

 



[caption id="attachment_2340" align="aligncenter" width="300"]بنك فيصل الاسلامى بنك فيصل الاسلامى[/caption]





التعليقات
2 التعليقات