تفاصيل وشروط الحصول على وحدة سكنية بالتمويل العقاري

تفاصيل وشروط الحصول على وحدة سكنية بالتمويل العقاري

تنتهي هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والبنك المركزي المصري وصندوق التمويل العقاري من وضع آليات تنفيذ مبادرة " المركزي " لدعم التمويل العقاري الأسبوع المقبل، حيث سيتم وضع القواعد والشروط اللازمة للاستفادة من المبادرة، وشروط الحصول على وحدة سكنية طبقا للمبادرة، بفائدة 7 % لمحدود الدخل، و8 % لمتوسط الدخل.

وأكدت مصادر على أن الشروط لن تختلف كثيرا عن شروط صندوق التمويل العقاري لتخصيص وحدة سكنية للمواطنين محدودي الدخل، وهى تتمثل في الآتي:

الأول اللجوء لصندوق التمويل العقاري والاستفادة من قيمة الدعم الذي تقدمه الدولة للمواطن محدود الدخل بقيمة 25 ألف جنيه من ثمن الوحدة السكنية، أو الاتجاه لشركات التمويل التقليدية، في حالة عدم توافر شروط الحصول على الدعم.

يقدم صندوق التمويل العقاري دعمًا نقديًا بما يكفل النزول بعبء التمويل وثمن الوحدة إلى ما يمكن للمواطن سداده، وتتراوح قيمة الدعم الحالية ما بين 10 آلاف جنيه إلى 25 ألف جنيه من قيمة الوحدة على حسب دخل المواطن وهو ما يعرف بالنظام المتدرج، حيث تزيد قيمة الدعم كلما قل دخل المستثمر والعكس صحيح. 

ويؤدي هذا النمط من الدعم إلى خفض الأقساط الشهرية إلى معدل لا يتجاوز ربع الدخل الشهري لمشترى الوحدة قابلة للتعديل حسبما يقرره القانون.

ويوفر الصندوق الحصول على مبلغ تمويل يصل إلى 90% من قيمة منزلك الجديد، مع سداد أقساط شهرية محددة طوال فترة التمويل، والسداد على أطول مدة زمنية ممكنة تصل إلى 20 سنة.

مضيفة أن شروط الحصول على دعم الصندوق يتمثل في أن لا يمتلك المواطن أي وحدة سكنية أو عقار سكني وليس بحوزته وحدة سكنية بالإيجار غير المحدد المدة "إيجار قديم".

ولا يجوز للمتقدم أو أي فرد من أفراد أسرته "الزوج – الزوجة – القصر" امتلاك وحدة سكنية بصفة مستقلة، ولا يقل سن المتقدم عن 20 سنة حتى 50 سنة.

ويجب أن تنطبق على المتقدم للحجز بالمشروع الشروط الواردة بالقانون رقم 148 لسنة 2001 بشأن التمويل العقاري من حيث دخله.
والفرد غير المتزوج لا يزيد دخله عن 1750 جنيها شهريًا، والأسرة لا يزيد دخلها عن 2500 جنيه شهريًا، ولا بد أن يكون متمتعًا بالجنسية المصرية، مع عدم امتلاك الزوج أو الزوجة أو الأبناء القصر أي وحدة سكنية أو إرثها وألا يكونوا سبق لهم الحصول على دعم أو قرض تعاوني إسكاني، مع العلم بأن الزوجين ذمة مالية واحدة وفقد أحدهما لأحد الشروط يتسبب في رفض الآخر.

مع تقديم إقرار بالقروض القائمة والتي تم الحصول عليها وجهة القرض وقيمة الأقساط الشهرية المدفوعة، وألا يزيد سن المستثمر على 50 سنة ولا يقل عن 21 سنة.

وفي حالة التمويل الخارجي:
بالإضافة إلى شروط الحصول على الدعم السابق يجب أن تتوافر الشروط الآتية:
• ألا يزيد سعر الوحدة عن 100 ألف جنيه للوحدات دون تشطيب و120 ألف جنيه للوحدات كاملة التشطيب.
• أن يتم تقييم الوحدة من قبل أحد المقيمين العقاريين المقيدين لدى الهيئة العامة للرقابة المالية (على حساب العميل) بمعرفة جهة التمويل.
• أن تكون الوحدة مسجلة أو قابلة للتسجيل.

والمستندات المطلوبة هي: صورة بطاقة الرقم القومي للأعزب أو للزوج والزوجة على أن تكون سارية، صورة قسيمة الزواج (للمتزوج)، شهادة بإثبات الدخل السنوي أو الشهري على أن تكون معتَمدَة ومؤرخة من جهة العمل وبها رقم السجل التجاري والبطاقة الضريبية، إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي، وتوريد مبلغ 75 جنيهًا مصاريف استعلام.

وفي حالة التمويل الخارجي:
بالإضافة إلى المستندات السابق ذكرها، يجب أن تتوافر المستندات الآتية:
صورة رخصة مبانٍ، شهادة تصرفات عقارية، صورة مستند ملكية الوحدة باسم البائع.

مواضيع ذات صلة

عقارات 6428227047899849467

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

item