تفاصيل وشروط "البنوك" للحصول على وحدة سكنية بالتمويل العقاري

تفاصيل وشروط "البنوك" للحصول على وحدة سكنية بالتمويل العقاري
وحدة سكنية بالتمويل العقاري

هناك خلط شائع بين المواطنين والمهتمين بشراء وحدة سكنية حول دور صندوق التمويل العقاري وشركات التمويل العقاري والبنوك.

ويهدف الصندوق لدعم المواطنين محدودي الدخل ويقدم دعمًا نقديًا بما يكفل النزول بعبء التمويل وثمن الوحدة إلى ما يمكن للمواطن سداده، وتتراوح قيمة الدعم الحالية ما بين 10 آلاف جنيه إلى 25 ألف جنيه من قيمة الوحدة على حسب دخل المواطن وهو ما يعرف بالنظام المتدرج، حيث تزيد قيمة الدعم كلما قل دخل المستثمر والعكس صحيح.

والصندوق يوفر الحصول على مبلغ تمويل قد يصل إلى 90% من قيمة منزلك الجديد، مع سداد أقساط شهرية محددة طوال فترة التمويل، والسداد على أطول مدة زمنية ممكنة تصل إلى 20 سنة.

لكن يقتصر دور الصندوق على تمويل الوحدات السكنية بمساحة 63- 70 مترا مربعا بحد أقصى 100 ألف جنيه ثمن الوحدة، دون تشطيب و120 ألف جنيه للوحدات كاملة التشطيب، ووفقا لمبادرة البنك المركزي لدعم التمويل العقاري تم رفع الحد الأقصى لثمن الوحدة السكنية الممولة لـ 300 ألف جنيه.

أما شركات التمويل العقاري والبنوك تتنافس كل منها في تقديم عروض التمويل دون حد أقصى للسعر وبمساحات متنوعة ومختلفة، كما توفر التمويل لشراء الوحدات السكنية والإدارية والتجارية وتمويل شراء الوحدة أو تشطيبها، ومدة التمويل تتراوح ما بين 12- 20 سنة.

وعلى سبيل المثال فالبنك الأهلي المصري يقدم تمويلا يصل إلى 80% من قيمة الوحدة السكنية أو 80% من تكلفة الوحدات تحت الإنشاء. 
ومدة التمويل تصل إلى 15 سنة للوحدات التجارية والإدارية، وبنسبة فائدة 14% والحد الأقصى للتمويل للوحدة 3 ملايين جنيه. 
ويتم تقدير ثمن الوحدة بمعرفة خبير مسجل بهيئة الرقابة المالية. 

وشروط التمويل تتمثل في الآتي:
يشترط ألا يزيد القسط الشهري للقرض على 40% من صافى الدخل الشهري للعميل وألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة وألا يزيد على 65 سنة، وأن تكون الوحدة السكنية مسجلة أو قابلة للتسجيل. 

والمستندات المطلوبة من العميل هي: صورة بطاقة الرقم القومي سارية وإيصال "كهرباء – تليفون – ماء – غاز" بعنوان الإقامة الحالي، وشهادة إثبات الدخل من جهة العمل موضح بها صافي الدخل الشهري/السنوي ومدة الخدمة والوظيفة

مواضيع ذات صلة

عقارات 8557948137137580675

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

item