دكتور محمد عبد الحميد يتحدث عن مرض الإلتهاب السحائي

بخصوص حاله الجدل المثاره مؤخرا حول إنتشار مرض الإلتهاب السحائي بين طلاب بعض مدارس مدينه العاشر من رمضان وبصفتي طبيب اطفال مسئول عن صحه الكثير من الأطفال وبصفتي مسئول لجنه الصحه بجمعيه المستثمرين بالعاشر من رمضان كان واجباً عليّ ان أقف علي حقيقه الأمر من مصادره الأصلية ، لذا فقد قمت بدعوه المسئولين عن الصحه والتعليم بمدينه العاشر من رمضان وهم:

دكتوره عزه قطب مدير الإداره الصحيه بالعاشر من رمضان.
دكتوره لوسي إدوارد إستشاري طب الأطفال ومسئول الطب الوقائي والوبائيات وترصد الأمراض المعديه بالإدارة الصحيه بالعاشر من رمضان.
دكتور سامح سرور مسئول التأمين الصحي لطلاب المدارس.
دكتور احمد عبد الحفيظ مدير مستشفي التأمين الصحي بالعاشر.
الأستاذه فاتن فتحي مدير الإدارة التعليميه بالعاشر من رمضان .
المهندس إيهاب نائباً عن رئيس جهاز المدينه .
والعديد من الساده الأفاضل المهتمين بالصحه والتعليم بالمدينه، وذلك برئاسة الدكتور محي حافظ نائب رئيس جمعية المستثمرين.

بدايهً نود توضيح بعض المفاهيم للساده الأفاضل أولياء الأمور أن هناك فرق من حيث التعريف مابين : 
1: حاله مُشتبهه بالإصابه بالإلتهاب السحائي وهي ظهور اعراض مرضيه مثل إرتفاع شديد بدرجه الحراره وإعياء شديد وترجيع شديد وتدهور في درجه الوعي وتظل هذه الحاله تحت مسمي إشتباه.
2: حاله مؤكده بالإصابه بالإلتهاب السحائي وهي حاله بها نفس الأعراض وتم حجزها بمستشفى الحميات أو العنايه المركزه وتم عمل تحليل مزرعه للسائل الموجود حول النخاع الشوكي وثبت وجود الميكروب المسبب للإلتهاب السحائي وهذه الحاله تسمي حاله مؤكده بالاصابه بالإلتهاب السحائي.

الحالات المؤكده يتم تجميع بياناتها علي مستوي الجمهورية من المحافظات المختلفه وإرسالها لوزاره الصحه بشكل يومي، وفي حاله ثبوت إصابه اي حاله يتم إرسال بياناتها الي مسئول الترصد بمكان الإقامة الأصلي الحاله وذلك لتتبع المخالطين لهذه الحاله سواء كان من الأهل أو زملاء الدراسه أوطالب أو زملاء العمل أوموظف، وذلك لأخذ العلاج الوقائي المناسب ومتابعه ظهور حالات جديده بسبب العدوي من هذة الحاله ، وفي حالة وجود عدد كبير من الحالات المؤكدة بالإصابه من خلال التحاليل تتخذ وزاره الصحه إجراء بتطعيم هذه المنطقه.
وأهم النقاط التي تمت مناقشتها في هذا الإجتماع كانت كالأتي:

بخصوص ظهور حاله وفاه طفل بإحدى مدارس الحي الخامس عشر، أفاد كلاً من الدكتوره عزه قطب مدير الإداره الصحيه بالعاشر والدكتور أحمد عبد الحفيظ مدير مستشفي التأمين الصحي بالعاشر بأن الطفل رحمه الله عليه وألهم والديه الصبر والسلوان حضر للمستشفي بأعراض دور برد عادي في بدايه الأمر ولم يستجيب الطفل للعلاج وتطورت حالته ثم ذهب لمستشفي الحميات بالعباسيه وتم تحويله بعد ذلك إلى مستشفى الدمرداش وتم حجزه بالعناية المركزه وتم كتابه تقرير شهاده الوفاه التي تخرج بناءً عن الملف الطبي للطفل ان سبب الوفاه هو إلتهاب رئوي وإنه لا توجد أي تحاليل تؤكد الإصابه بالإلتهاب السحائي، وحيث أن الجهه المختصة بالتعامل مع حالات الإلتهاب السحائي هي مستشفي الحميات فلو كان الطفل به شبهه إصابه بالإلتهاب السحائي لكان تم حجزه بالحميات ولم يتم تحويله الى اي جهه اخرى .
وكان من أهم توصيات الإجتماع النقاط الأتيه:٠

1- توفير زائرة صحيه بكل مدرسه و حيث أن عدد المدارس اكثر بكثير من عدد الزائرات لذا فقد وافقت مديره الإداره الصحيه علي ندب عدد كبير من الممرضات يكفي جميع المدارس وتدريبهم على محتوي علمي موثق للقيام بهذه المهمه و التواصل مع الطبيب المسؤل عن المدرسة في حاله حدوث أي أمر طارىء لا قدر الله و تكثيف المرور الدوري من الأطباء علي كافه المدارس وخصوصا الأحياء الجديدة و البعيدة.

2- توفير دولاب لأدويه الطوارئ بكل مدرسه و حيث أنه لا يوجد بكل مدرسه دولاب للطوارى وغرفه كشف مجهزه بكل مدرسه وحيث ان الميزانية لا تسمح بتوفير هذه الإمكانيات هذا العام فقد تم التواصل مع بعض الجهات الخيريه لتوفير هذا الأمر.

3- نشر الوعي الصحي من خلال عمل ندوات خاصه للتعريف بالمرض وطرق إنتشاره والوقايه منه.

و علي ذلك طالب جميع المسؤلين جميع الأباء والأمهات بالهدوء والتروي و عدم الأخذ بالشائعات وتداولها علي مواقع التواصل الاجتماعي وكل ما عليكم هو في حاله وجود اي إشتباه بحاله إصابه هو اخذ الحيطه والحذر وهو التوجه للكشف في مستشفى التأمين الصحي أو أي مستشفي خاص والراحه التامه والغياب من المدرسه لحين تمام الشفاء لتجنب عدوي الأطفال الآخرين حتي ولو بدور برد عادي .

الساده الأفاضل أولياء الأمور يرجي العلم بأن هناك تطعيم دوري في بدايه كل مرحله كي جي وان، اولي ابتدائي ، أولي اعدادي ، أولي ثانوي للوقايه من الإلتهاب السحائي فإحرصوا علي تطعيم اطفالكم بالتطعيمات الدوريه.

كما نهيب بالساده المعلمين كما عهدناكم دواماً حريصون كل الحرص علي طلابكم ببث روح الطمأنينه وإزاله الذعر والخوف من قلوب الطلاب وأولياء امورهم.

الساده الأفاضل..في حاله إدعاء اي شخص بإصابه طفله بالإلتهاب السحائي عليكم طلب تحليل المزرعه المؤكد للإصابه غير ذلك فهو مجرد إشتباه فقط.

الساده الأفاضل..حتي الأن لم يتم تسجيل اي حاله إصابه مؤكده بالإلتهاب السحائي بمدينه العاشر من رمضان وأفادت بذلك الدكتوره لوسي إدوارد مدير الطب الوقائي ومسئول الوبائيات والترصد بالعاشر من رمضان.

TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *